صورة علي الفيس بوك.. بدأت بهزار وانتهت بكارثة كبيرة جدا ….!!

كعادة الفيس بوك دائما مثلما يحمل الإثارة والتشويق في تصفحه، فانه يحمل الكوارث أيضا، هذا ما حدث بالفعل عندما قام جروب ” لا لحكم الأخوان المسلمين في مصر” بنشر صورة تجمع بين رائدة فضاء وفي الخلفية تمثال يرتدي النقاب، وكتب مؤسس الصفحة أن علي الرغم من أن هذه الصورة قد يراها البعض غير مسيئة إلا أنها تجرح المسلمين بشدة.

فجاءت تعليقات أعضاء الصفحة علي الصورة تعبر عن ثلاث وجهات نظر، الأولى أن النقاب حرية شخصية وأنه ربما المنتقبة تكون أكثر احتراما وأدبا من أي واحدة أمريكية حتى لو طلعت القمر.

بينما جاءت الثانية شديدة الحساسية رافضة صورة المرأة المنقبة، فكانت التعليقات تؤكد علي أن النقاب احتقار للمرأة وأن الإسلام لم يأمر به، وبالتالي فلا يجوز تضييق نظرة الإسلام علي النقاب.

أما الثالثة فكشفت خفة دم المصريين، الذين عبروا عن آرائهم في الصورة من منظور مختلف تماما، قائلين ” إن أمريكا طلعت المريخ والسعودية من زحل”، لتكون الكواكب الشمسية هو القاسم المشترك بين المرأتين.

وعلي الرغم أن ناشر الصورة كان يطمح فقط، لمشاركة أعضاء الجروب بالتعليق، إلا أن الأمر تحول لحرب دينية بينهم، معتبرين أن هذه الصورة تسخر من زى المسلمات الملتزمات، في حين نجد علي الصف الثاني من يتهكم بالفعل علي الزى وآخرين يحاولون تبرير موقفهم بأنهم لا يهنون الإسلام، بل هو يعبرون فقط عن آرائهم بحرية، والبعض وقف علي الحياد وأخذ يتحدث علي ضرورة تطبيق الديمقراطية وعدم التطاول بالألفاظ.

وبين هذا وذاك، فاستطاعت هذه الصورة التي نشرت لمجرد الإفصاح عن الرأي من منظور كل شخص، أن تتحول لكارثة علي صفحة الفيس بوك باستحقاق وتشتعل حرب الكلام للفيسبوكيين

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s