جهاز لتسجيل الاحلام وعرضها بعد الاستيقاظ .

 https://i1.wp.com/1.1.1.4/bmi/www.sarkosa.com/vb/imgcache/950f5b01acf4ac66355205a44988465b.jpg
الولايات المتحدة – توصل مجموعة من العلماء بالولايات المتحدة الامريكية لطريقة لانتاج جهاز قادر على تسجيل الاحلام واعادة عرضها عند الطلب.
واكد العلماء لجريدة “الطبيعة Nature” العلمية ان التاويل المصور للمعلومات الالكترونية التي يصدرها العقل بات ممكنا الان، بعد ان اجرى فريق من العلماء يترأسه الدكتور موران سيرف تجارب على متطوعين الصقت مجسات الكترونية برؤوسهم وكان بوسع الفريق “قراءة” افكارهم.
واكد الدكتور موران سيرف ان هذه التجربة ستفتح افاقا مثيرة وجديدة خاصة في المجالات النفسية حيث سيتيح للاطباء قراءة افكار اولئك الذين يعانون من الغيبوبة العميقة الطويلة على سبيل المثال، وفي ذلك استطاع العلماء تسجيل نشاط الخلايا العصبية في منطقة تسمى “الفص الصدغي الاوسط” الذي يؤدي دورا كبيرا في قدرة الانسان على تذكر الاشياء في ادمغة 12 من مرضى يعانون من الصرع.

افاق مثيرة

وكشف الدكتور سيرف ان الجهاز الذي يسجل هذا النشاط عبارة عن خوذة يرتديها الشخص وقد تتيح له، في حال تطوير مقدراتها الحالية، تسجيل احلامه واعادة عرضها متى ما شاء، مشيرا الى انه بخلاف الترفية الذي يمكن ان يعود به جهاز لتسجيل الاحلام، فان العلماء ياملون له ان يفتح ابوايا جديدة في عالم الطب، مثل معرفة ما يحدث خلال نوبة الصرع واسبابها والتحليل النفسي الذي يسلط الضوء على اللاوعي وتطبيقات اخرى كثيرة مثيرة تصب في وعاء رفاه الانسان.
وقال الدكتور سيرف للمجلة “وجد المتطوعون الامر مثيرا حقا اذ اكتشفوا ان بوسعهم السيطرة على الاشياء فقط باستخدام افكارهم. ولذا فقد كانوا سبّاقين الى اسكشاف افاق جديدة اخرى تتعلق بقدرة التفكير ونوع النتائج التي يمكن ان ياتي بها مثل السيطرة على الاشياء في العالم المحسوس”.
واضاف  انه كانت للمتطوعين طرقهم الخاصة للسيطرة على تلك الصور، فكان بعضهم “يفكر” في صورة الشخص التي يريدها بينما كان اخرون يرددون اسم صاحبها وهكذا، وكان المشجع حقا هو ان المتطوعين نجحوا في هذه المهمة بنسبة 70 في المائة من الحالات.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s